رسميا : الحكومة تعلن دخول كورونا للسودان ووفاة اول مصاب

اعلنت وزارة الصحة السودانية عصر الجمعة 13 مارس رسميا عن اول حالة اصابة في السودان بفايروس كورونا المستجد.

وقالت الوزارة ان المصاب قد توفى لرحمة مولاه

وينشر (اوبن سودان) فيما يلي بيان الوزارة :

تعلن وزارة الصحة الاتحادية عن إكتشاف اول حالة إصابة بمرض الكورونا المستجد والمسمي علميا COVID-2019 .

المصاب رجل في الخمسينيات من العمر يسكن بمعتمدية الخرطوم في ولاية الخرطوم وقد توفي الي رحمة مولاه يوم أمس الخميس 12 مارس.

وكان قد زار دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الاسبوع الاول من مارس. نسال الله ان يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

تؤكد وزارة الصحة الاتحادية بأنه يجري التجهيز لاتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشار المرض، وذلك ضمن “الخطة القومية الموسعة لمكافحة ااكورونا” والتي تم تقديمها للسيد رئيس مجلس الوزراء. وتشمل خطة وزارة الصحة الاتحادية تقوية مقدرة المرافق والكوادر الصحية علي مكافحة الوباء.

هذا وكان مجلس الوزراء و مجلس السيادة قد اجازا عصر الخميس 12 مارس حزمة من التدابير تقدمت بها وزارة الصحة الاتحادية باسم اللجنة العليا لدرء الأوبئة وبدأ تطبيق هذه الإجراءات باغلاق بعض المعابر ووقف السفر من والي بعض الدول الموبؤة بشدة.

يستمر فريق الإدارة العليا بالوزارة الاتحادية بالتواجد في الوزارة الاتحادية ومرافقها ويعمل حثيثا في دعم إدارة الصحة بولاية الخرطوم ومع كل مصالح الدولة والقطاع الخاص والمواطنين والمنظمات لتقوية مقدرات التصدي.

هنالك غرفة طوارئ دائمة بالوزارة الاتحادية وتستمر في الانعقاد وتتلقي بلاغات الكوادر الصحية والمواطنين وقيادة فرق الرصد والاستجابة علي مدار ال 24 ساعة ومن كل الولايات.

ستعقد اللجنة العليا لدرء الوبائيات اجتماعا فوق العادة اليوم في تمام الساعة 2 عصرا وتستمر في الانعقاد .

وسينعقد مؤتمرا صحفيا مساء اليوم بالامانة العامة لمجلس الوزراء لتقظيم تفاصيل اوفي وتوضيح الوضع وتقديم الإرشادات.

نناشد جميع المواطنين والمؤسسات باتباع الإرشادات والإجراءات ونسأل الله أن يقدرنا علي حماية شعبنا و بلادنا من هذا الوباء كما فعلنا في اوبئة سابقة إصابت البلاد قبل شهور ان شاء الله.