هل مهّد وزير المالية السوداني لرفع الدعم بهذا الفيديو ؟!

اثار  وزير المالية السوداني الدكتور ابر اهيم البدوي عاصفة من التعليقات في منصات التواصل الاجتماعي السودانية بمقطع فيديو بتقنية “الموشن غرافيك” نشره على صفحته بتويتر.

مقطع الفيديو الذي اثار الجدل، يقدم معلومات عن “الدعم السلعي” . ويتحدث عن الدعم الحكومي للوقود وغيره من السلع التي تقدمها الحكومة السودانية لمواطنيها. وارفقه الوزير  بـ”هاشتاق” : ماشين_قدام

طبيعة المعلومات التي تم تقديمها في الفيديو، دفعت معلقين الى التنبؤ بان الفيديو تمهيد لقرار حكومي  قادم برفع الدعم عن السلع، وهو القرار الصعب الذي ترددت الحكومة في اتخاذه بسبب الرفض الشعبي له.

معلقون اعتبروا الفيديو – وهو من انتاج وزارة المالية- محاولة لكسب تعاطف شعبي مع الاتجاه لرفع الدعم تدريجيا عن الوقود واشاروا للصعوبات المعيشية التي يواجهها المواطنون بالفعل، والتي برأيهم لا تحتمل قراراً برفع الدعم .

معلقون آخرون دافعوا عن القرار المفترض، واعتبروا الدعم الحكومي للوقود، عبئاً كبيراً على الحكومة، يجب ان تتخلص منه وتوجه مواردها الى الشعب بطريقة اخرى.

الفيديو اشار الى ان الدعم الحكومي للوقود تستفيد منه فئة الأغنياء على حساب الفقراء، ويستفيد منه ايضاً المهربون الذين يحققون ربحاً طائلاً من فرق سعره بين السودان والدول المجاورة.

ولاحظ (اوبن سودان) ان رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قام بمشاركة فيديو وزير ماليته على صفحته هو الآخر.

ولا زالت التعليقات على الفيديو متواصلة على منصات السوشال ميديا السودانية المختلفة

(اوبن سودان) ينشر  ادناه فيديو وزير المالية :