سلم : لوبيات وضعت التطبيع مع اسرائيل شرطا مقابل رفع السودان من القائمة السوداء

أكد د. عبد الناصر سلم الخبير في مجال حقوق الانسان وفض النزاعات ان قضية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب تواجه العديد من التحديات لاسيما من لوبيات وضعت شرطا أساسيا وهو التطبيع مع إسرائيل دون ان تحقق مكاسب للدولة السودانية الأمر الذي يزيد من أمد التفاوض بين حكومة السودان والإدارة الامريكية وأشار إلى ان ثمة تكتلات داخل الإدارة الأمريكية نفسها تمارس نوعا من الابتزاز السياسي وقال ان السودان أوفي بكل الشروط المطلوبة في هذا الصدد حيث تكبدت الحكومة السودانية خسائر اقتصادية كبيرة وصل مداها للمواطنين ، منوها الى ان بطء الاجراءات المتعلقة برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيؤدي إلى اعاقة المسار الديمقراطي بالبلاد ، وأن ملف الحادي عشر من سبتمبر فيه محاولة واضحة إلى جر السودان الي دفع أموال طائلة تحت بند التعويضات.
وقال سلم ان الفترة المقبلة ستشهد صراع كبير بين الجمهوريين الديمقراطيين في الانتخابات القادمة وأن المرشح بايدن اصبح الأقرب إلى الفوز في الانتخابات الامريكية وفقا لآخر إستطلاع في هذا الجانب.
تجدر الإشارة إلى ان قضية رفع العقوبات الأمريكية تمت مناقشتها داخل أروقة مجلس حقوق الانسان في جنيف ضمن مشاركة السودان في هذا الجانب.